أسابيع الحمل : الأسبوع 19 للحمل


الأسبوع 19


يصل وزن طفلكِ في الأسبوع التاسع عشر إلى ----------- . وبحال كان جنينكِ أنثى فإن مبيضاها سيحتويان الآن خلايا بيضية بدئية . يظهر الوبر الآن على كامل جسم الطفل و يبقى حتى قرب الولادة . يتم تشكل براعم الأسنان الدائمة خلف براعم الأسنان اللبنية التي تم تشكلها سابقاً .

يكون طفلكِ الآن مغطى بطبقة دهنية تدعى الطلاء الدهني و هي تعمل على حماية الجلد الحساس من الخدش و قد يغطى الأطفال الخدج بهذا الغطاء عند الولادة .

أما في الدماغ فتتشكل الآن ملايين من العصبونات المحركة  و التي تربط العضلات بالدماغ و بالنتيجة يصبح طفلكِ قادراً على إجراء حركات عضلية هادفة كمص إبهامه بالإضافة إلى بعض الحركات العفوية .


تتسائل العديد من النساء في هذا الوقت حول إمكانية أن يسبب الجماع أي أذى للجنين و الجواب هو لا . لا يسبب الجماع الجنسي  أي أذى خلال أي فترة من فترات الحمل طالما كان حملكِ طبيعياً و لكن هذا لا يعني بالضرورة الرغبة فيه حيث تتأرجح الرغبة الجنسية خلال مراحل الحمل المختلفة ( التعب , زيادة الحجم , القلق حول الولادة ) . و بالرغم من أن تفكير الزوجان يكون الآن محصوراً بالقادم الجديد إلا أنه من الضروري في بعض الأحيان قضاء بعض الوقت " معاً " .

0 comments:

إرسال تعليق

اكتبي تعليقاً أو استفساراً هنا