أسابيع الحمل:الأسبوع 21 للحمل

الأسبوع 21
يبلغ وزن طفلكِ الآن 350 غرام تقريباً و لا يزال باستطاعته التحرك ضمن السائل الأمنيوسي و لن يستقر حتى نهاية هذا الثلث الحملي ( ال 3 أشهر الوسطى من الحمل ) , حيث سيستقر بعدها بوضعية الرأس نحو الأسفل .
تبدأ وتيرة النمو بالإنخفاض و تزداد قوة نبضات القلب كما تتناسب ساقي الطفل مع جسمه .
يبدأ السائل الأمنيوسي الذي كان فيما مضى يلعب دور الداعم لطفلكِ بلعب دور جديد : تتطور الأمعاء الآن  لدرجة تسمح لها بامتصاص  الكميات القليلة من السكر الموجودة ضمن السائل الأمنيوسي التي يبتلعها الطفل . تمر هذه السكاكر إلى الأمعاء الغليظة عبر الجهاز الهضمي للجنين إلا أن معظم تغذية طفلكِ لا تزال تأتي عبر المشيمة .
يعتمد طفلكِ في انتاج خلايا الدم حتى هذه اللحظة على الكبد و الطحال ( يستمر كبد الجنين بانتاج خلايا الدم حتى وقت الولادة ) , إلا أن  نقي العظم يبدأ الآن بالمساهمة في تشكيل هذه الخلايا .
تعتبر التمارين الرياضية طريقة ممتازة للحفاظ على رشاقتكِ حلال الحمل كما أنها تستطيع تخفيف بعض إزعاجات الحمل كالدوالي و زيادة الوزن المفرطة و آلام الظهر إلا أنه يجب الإبتعاد عن الجهد الكثيف و القاعدة الذهبية هي البدء ببطء . تزداد خطورة إصاباتكِ خلال الحمل نتيجة ارتخاء الأربطة و لذلك فو لذلك فنه من الأفضل ممارسة الرياضات البطيئة كاليوغا و السباحة و المشي . استشيري العيادة حول أي برنامج رياضي قبل البدء به .

0 comments:

إرسال تعليق

اكتبي تعليقاً أو استفساراً هنا