أسابيع الحمل: الأسبوع العاشر :: فحوصات الدم و عامل ريزوس


قد تستمرين خلال هذا الأسبوع بالشعور ببعض أعراض بداية الحمل و التي لن تستمر طويلاً بعد الآن كما انكِ ستشعرين الآن بأن خصركِ يبدأ بالإتساع .

كيف يبدو طفلي الآن ؟
ينتهي الآن تشكل كل من الأصابع و الأذنان و الشفة العلوية . ستبدأ الأعضاء التناسلية بالتطور هذا الأسبوع و بحال كان طفلكِ ذكراً فإن خصيتاه ستبدآن بإفراز هرمون الذكورة ( التسترون ) . تحدث في هذه الفترة أيضاً الكثير من التطورات داخل الجنين : تتشكل براعم الأسنان ضمن فم الجنين و بنهاية هذا الأسبوع تكون أعضاء الجنين الحيوية قد تم تشكلها و ستبدأ بالعمل . يزداد نمو دماغ الجنين بسرعة و عملياً يتم تشكل ما يقارب 250000 خلية عصبية جديدة ضمن دماغ الجنين كل دقيقة !! .من غير الوارد حدوث أي شذوذ خلقي بعد هذا الأسبوع . مع نهاية الأسبوع العاشر تنتهي مرحلة المضغة و يطلق على طفلكِ الآن اسم " الجنين " .
عامل ريزيوس

إحد الفحوص المطلوب منكِ إجراؤه في هذه المرحلة هو فحص الدم و الذي يحدد حالتكِ المناعية ضد بعض الأمراض كالحصبة الألمانية و النكاف و الحصبة و الحماق , كما يؤكد هذا الفحص زمرة الدم و عامل ريزوس ( سلبي أو إيجابي ) . يتواجد عامل ريزوس على سطح كريات الدم الحمراء لدى معظم البشر . و عند عدم وجودها لديكِ تكونين ضمن مجموعة الريزوس السلبي . و لكن إذا كان زوجكِ إيجابي الريزوس فإنه من الممكن أن تحملي بجنين إيجابي زمرة ريزوس و في هذه الحالة يصبح من الضروري إعطاؤكِ الغلوبولين المناعي المضاد لريزوس خلال الأسبوع 28 من الحمل و مرة أخرى بعد الولادة .

0 comments:

إرسال تعليق

اكتبي تعليقاً أو استفساراً هنا