أسابيع الحمل:الأسبوع 31::


الأسبوع 31
تحتاج عظام طفلكِ الآن للكالسيوم أكثر من أي وقت آخر لأنها تبدأ بالنمو و اكتساب القساوة . تأكدي من أنكِ تتناولين ما يكفي من الكالسيوم و البروتين و الحديد و الحموض الأمينية .

يبدأ دماغ و رئتي طفلكِ بدخول مرحلة من النمو السريع  . تبدأ الخصى بالهبوط من جوف البطن إلى الصفن لدى الذكور .

تعمل المشيمة على تزويد طفلكِ بكل ما يحتاجه من المواد المغذية  كما أن انتاج البول لديه ناجم عن تدفق الدم المشيمي فيه . يتبول طفلكِ ما مقداره نصف ليتر يومياً ضمن السائل الأمنيوسي , كما أنه يبتلع جزءاً من هذا السائل الذي يتبدل كلياً عدة مرات يومياً .

إن زيادة السائل ضمن الكيس الأمنيوسي ( الإستسقاء الأمنيوسي ) قد تشير إلى عدم قدرة الطفل على البلع بشكل طبيعي أو أنه مصاب بانسداد معوي . كما أن قلة السائل في الكيس الأمنيوسي ( قلة السائل الأمنيوسي ) قد تشير إلى عدم تبول الجنين بشكل طبيعي و قد يدل على وجود مشكلة في الكلية أو الجهاز البولي . تقاس كمية السائل الأمنيوسي خلال الزيارات الروتينية للعيادة بواسطة الأمواج فوق الصوتية .

قد يكون الآن الوقت المناسب لبحث موضوع الإرضاع الطبيعي . قد تبدأ الغدد المفرزة للحليب في الثدي في هذا الوقت بإنتاج اللبأ , و هو سائل أصفر كثيف ينتجه ثديكِ خلال الأيام القليلة الأولى و هو سهل الهضم و غني بالأجسام المناعية و المواد المغذية الهامة جداً لطفلكِ . يبدأ إنتاج الحليب بكميات كبيرة اعتباراً من اليوم 3 – 4 من الولادة .

0 comments:

إرسال تعليق

اكتبي تعليقاً أو استفساراً هنا