أسابيع الحمل : الأسبوع الحادي عشر من الحمل (الأسبوع 11) - تحديد جنس الجنين



الأسبوع  11
بالرغم من خوف الكثير من الحوامل من زيادة الوزن خلال فترة حملهن إلا أنكِ و لأجل تغذية طفلكِ عليكِ كسب بعض الكيلوغرامات الإضافية و إذا كنتِ ممن يخفن من زيادة الوزن المفرطة فإنه عليكِ و بكل بساطة اتباع حمية صحية و متوازنة كما عليكِ ممارسة التمارين الرياضية .

تتراوح زيادة الوزن المنصوح بها لدى الحوامل ما بين 10 - 14 كغ خلال كل فترة الحمل , و تنجم هذه الزيادة عن المشيمة و زيادة حجم الدم و السائل الأمنيوسي الرحم المتضخم و زيادة حجم الثدي و طبعاً وزن طفلكِ . بإمكانكِ رؤية مخطط زيادة الوزن خلال حمل نموذجي .

متى تكون زيادة الوزن كبيرة ؟
تكسب المرأة خلال ثلث الحمل الأول حوالي 2-5 باوند . و تصل إلى 13 باوند خلال الثلث الثاني و تكسب أيضاً في الثلث الأخير ما مقداره 11 باوند . و تختلف المقادير الطبيعية لكسب الوزن حسب وزنكِ البدئي ( نحيلة أم بدينة ) و يعود التقدير في ذلك للطبيب .

ما هو شكل طفلي الأن ؟
يبلغ وزن طفلكِ هذا الأسبوع حوالي 8 غرامات و يقيس الرأس نصف حجم الطفل و في هذه اللحظة تبدأ قزحية العين بالتطور و تلاحظ الأظافر .

تتميز المرحلة ما بين الأسبوع 11 و الأسبوع 20 بالنمو السريع . حيث ينمو حجم الطفل من 44 - 60 مم و وزن 8 غرامات إلى حوالي 14-16سم ووزن 260 غرام .

 جنس الجنين -  صبي أم بنت ؟
تتطور  الأعضاء التناسلية للطفل بسرعة كبيرة أيضاً خلال هذه المرحلة و بالتالي يصبح بالإمكان تمييز الأعضاء التناسلية الخارجية في نهاية هذا الأسبوع و بالتالي تحديد جنس الجنين. يزداد حجم و عدد الأوعية الدموية في المشيمة و ذلك من أجل تأمين طفلكِ بكميات أكبر من الأغذية 
اللازمة لهذا النمو السريع .

شاهدي شكل جنينك في الأسبوع الحادي عشر - فيديو




0 comments:

إرسال تعليق

اكتبي تعليقاً أو استفساراً هنا